اجتماع نقابي لعمال الافران والمخابز مع وزير العمل مصطفى بيرم :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


اجتماع نقابي لعمال الافران والمخابز مع وزير العمل مصطفى بيرم


20-06-2022

استقبل وزير العمل مصطفى بيرم بمكتبة في وزارة العمل وفد نقابي ضم نقيب عمال الافران والمخابز في في بيروت وجبل لبنان
وأمين سر النقابة في صيدا والجنوب عضو اللجنة العمالية في التنظيم الشعبي الناصري ابو حسن مستو يرافقهم عدد من الاخوة النقابيين أعضاء المجالس التنفيذية في المحافظات
وبعد التداول بلازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وخاصة الأزمة المستجدة والمفتعلة للطحين والرغيف شرح الوفد المشاكل التي يعاني منها عمال الافران والمخابز في لبنان
وتقدموا بمذكرة تلخص مطالبهم متمنين على معاليه
الأخذ بها وإلاسراع بالعمل على تنفيذها
ومما جاء فيها:
مذكرة مقدمة من نقابات عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان/وصيدا والجنوب

حضرة معالي وزير العمل الاستاذ مصطفى بيرم.
تحية وبعد .
تتشرف المجالس التنفيذية لنقابات عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان وصيدا والجنوب
ان يعرضوا على معاليكم معاناة عمال المخابز والافران لعدم تطبيق قانون العمل والقوانين المرعية الإجراء على عمال الأفران آملين أن تلقى هذه المذكرة اهتمامكم ورعايتكم .

معالي الوزير .
لقد تطورت الافران واصبحت تضاهي المؤسسات والشركات الصناعية الكبرى بالانتاج وعدد العمال ودخلت الالة الحديثة في صناعة الخبز وكل ذلك لم ينعكس على عمال الأفران لا بل ما زال العمال محرمون من ابسط حقوقهم المشروعة والقانونية والمحقة بحسب ما نص عليه قانون العمل.
معالي الوزير .
ان عمال المخابز والافران محرمون من ابسط حقوقهم الإنسانية التي اقرتها عشرات التوصيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية.
وما زال عمال الأفران يعملون بشكل يومي لغاية 12 ساعة بدون انقطاع بدل 8 ساعات ودون احتساب ساعات العمل الاضافية وايضا محرمون من حقهم القانوني بالراحة الأسبوعية والاجازة السنوية والمرضية وايام الفرص والاعياد حسب نص قانون العمل اللبناني كما لا تدفع لهم بدلات النقل والمنح التعليمية حسب القوانين المرعية الإجراء وإضافة إلى ذلك لا تطبق عليهم زيادات الاجور بشك صحيح وذلك ناجم عن منافسة غير مشروعة للعمال الاجانب وخاصة النازحين السوريين براتب أقل حيث انهم يستفيدون من المساعدات المقدمة لهم من الجمعيات وهيئة الأمم
معالي الوزير .
هذا عوضاً عن التعدي احياناً من بعض اصحاب الافران على التعويضات العائلية وهي حق مكتسب للعمال لا بل إن أغلب الافران لا تصرح بالأجور الحقيقية للعمال للتهرب من دفع المبالغ المستحقة للضمان الاجتماعي وحرمان العمال من التعويض الفعلي لنهاية الخدمة
إضافة أن اكثر عمال الأفران مكتومين ولم يصرح عنهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
معالي الوزير .
لغاية اليوم ما زال اصحاب الافران والمخابز يتهربون من تطبيق قانون العمل على العمال منذ صدور قانون العمل الذي عمره من عمر الاستقلال .
معالي الوزير .
ان هذا الواقع المأساوي والمتردي ونطلب من معاليكم اخد الموضوع على محمل الجد كما عهدناكم منذ توليكم الوزارة والايعاز لمن يلزم بسرعة انهاء المعاناة لذلك نطالبكم .
باجبار أصحاب الافران والمخابز على كامل الأراضي اللبنانية بتسجيل جميع عمالهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتصريح عن الاجر الفعلي وعدم المس بالتعويضات العائلية وإعطائهم كافة حقوقهم المنصوص عنها في جميع القوانين والمراسيم
والعمل الجدي وبرعايتكم لتامين فرص عمل للعمال اللبنانيين العاطلين عن العمل وتدريبهم وتأهيلهم للعمل داخل الافران .
وحيث ختم نقابة اصحاب الافران والمخابز يعتمد على جداول الاشتركات للتعويضات العائلية للضمان الاجتماعي لاثبات ان الفرن ما زال يعمل
نطالبكم في المقابل باعتماد ختم النقابة على الجداول نفسها للتأكيد من تسجيل العمال في الضمان وشطب العمال المسجلون دون وجه حق واعتماد افادة النقابة وذلك لضمان سير وصحة العمل.
معالي الوزير .
نحن على استعداد للمساهمة والمساعدة في تنظيم هذا القطاع حيث يصعب على المفتشين لقلة عددهم وكثرة المهام الموكلة اليهم القيام بهذا العمل وخاصة ان عمال المخابز والافران يعملون في اوقات مختلفة وخاصة دوام الليل .
نعم لقد ان الأوان لتنظيم هذا القطاع بعد كل هذه المعاناة وتشكيل لجنة من ذوو الخبرة والكفاءة لدراسة الوضع بصورة شاملة تمهيدا لتنظيم العلاقة التعاقدية والقانونية برعايتكم بين العمال واصحاب العمل .
فنحن لا نظالب بالمستحيل هذه مطالبنا انصفونا يا كمواطنين وعمال لبنانيين وطبقوا على عمال الأفران قانون العمل والقوانين المرعية الإجراء .

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام
نقابات عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان وصيدا والجنوب


New Page 1