أخصائية التغذية نور خياط : أغذية تحارب نزلات البرد والزكام في الشتاء :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أخصائية التغذية نور خياط : أغذية تحارب نزلات البرد والزكام في الشتاء


18-11-2022
مع اقتراب فصل الشتاء تنتشر العديد من الأمراض مثل الانفلوزا ونزلات البرد التي تصيب الملايين في العالم. وعلى الرغم من عدم وجود أدوية فعالة تساعد في القضاء على هذه الوعكات الصحية إلا أن الأبحاث اكدت فعالية بعض الأطعمة في الحد منها.

وبحسب أخصائية التغذية "نور خياط" فإن أهم تلك الأطعمة:

مرق العظم:

هناك فوائد كثيرة ل" مرق العظم " أهمها أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي الذي يحمي بدوره من الفيروسات وذلك لاحتواء هذا المرق على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والعديد من المعادن، بما فيها الكالسيوم والسيليكون والكبريت والجلوكوزامين والفوسفور، واثنين من الأحماض الأمينية المهمة جداً.

الأسماك:

تحتوي على الأوميغا 3 التي تقلل من الالتهاب، وتزيد تدفق الهواء إلى الرئتين، وتحمي من نزلات البرد. كما يستطيع سمك التونة أن يعزز المناعة في الجسم.

البصل والثوم:

هذان الطعامان من أفضل الأطعمة لمقاومة أمراض الشتاء .. فهما يحتويان على مادة الألسين التي تكسبهما خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم، وتكبح أعراض الرشح وتخفف من النزلات الشعبية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر.

حمضيات وفاكهة وخضار:

وبما أن فيتامين C قادر على مكافحة اعراض الرشح والانفلونزا، ويستطيع ايضا تقصير مدة وشدة المرض، فإنه يجب التركيز على مصادره الموجودة في انواع عدة من الفاكهة والخضار أهمها البرتقال والحمضيات والبابايا والبروكلي والفلفل الأحمر.

الجزر:

غناه بالبيتا كاروتين وبفيتامين A ، يجعله فعالاً في مكافحة البرد والانفلونزا وحماية الجسم من العدوى الشائعة خلال أشهر البرد.

الزنجبيل:

ينشط الدورة الدموية في الجسم ويدفئه، ويخلصه من البلغم ويخفف من أعراض النزلة والحمى والرشح.

الأغذية المخمرة:

الأطعمة المخمرة تحتوي على مادة “البروبيوتيك” وهي بكتيريا تحافظ على خلو الأمعاء من الجراثيم المسببة للأمراض، كما تحفز خلايا الدم البيضاء على مقاومة المرض. أهم تلك الأطعمة الزبادي، الجبن، والمخللات المبسترة.

البطاطا الحلوة:

من الأطعمة الشتوية التي لا تكتمل السهرات من دونها، ولها فوائد مهمة في محاربة البكتيريا والفيروسات لإبقاء الجلد والجسم قوي، لغناها بفيتامينA . كما يساهم في تكوين وحماية الخلايا الجذعية التي تعتبر دعامة الجهاز المناعي.

العسل:

يتمتع العسل بخصائص مضادة للجراثيم تساعد على مكافحة البكتيريا والفيروسات. يُنصح بتناول ملعقة كبيرة منه كل يوم قبل النوم او مزجها مع الحليب للحصول على فائدة صحية اكبر.


New Page 1