الكاتب د. وسيم زيد محمد وني يستعد لإصدار كتابه الأول "تحديات وأزمات العصر وسُبل المواجهة إعلامياً" :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


الكاتب د. وسيم زيد محمد وني يستعد لإصدار كتابه الأول "تحديات وأزمات العصر وسُبل المواجهة إعلامياً"

تقرير سامر منصور
20-01-2023
يستعد الكاتب د. وسيم زيد محمد وني لإطلاق كتابه الأول بعنوان “تحديات وأزمات العصر وسُبل المواجهة إعلامياً”، عن مركز رؤية للدراسات والأبحاث، وقدّم الكاتب د. وسيم زيد محمد وني واصفاً الكتاب بأنه مجموعة من الدراسات التي تصلح فعلاً لأن تكون مرجعاً ليس للطلاب والمؤسسات والمراكز، بل لكل مهتمّ لأنها غنية وسلسة وتنطلق من بديهيات واقعنا وأبجديات في فن وسُبل التعامل مع الأزمات.

‎يتحدث الكاتب د. وسيم زيد محمد وني في كتابه عملية احتواء الأزمات والتي تعتبر فنا بحد ذاته، ورغم تنوع الأساليب والإستراتيجيات إلا أن الأهداف منها تتلخص في السيطرة على الأزمة عبر تقليل الأضرار، ومن ثم ضمان استقرار الوضع وصولًا إلى مرحلة التعافي منها.

اتبع الكاتب المنهج العلمي في كتابه، ملتزماً الطريقة الأكاديمية المتعارف عليها حيث وضح في بداية الكتاب بعد المقدمة: الأزمات والتحديات بين التعريف والمفهوم ، استراتيجيات مواجهة الأزمة، الإعلام ومواجهة الأزمات، أنواع ونتائج الأزمات، خصوصية الإعلام ، دور الإعلام في مواجهة الأزمات، دور الإعلام قبل وأثناء وبعد الأزمة، أسس إعلام الأزمات ، إدارة الإعلام بعد الأزمة ، الشائعات آليات التصدي وكيفية المواجهة ، التصدي للحملات المعادية والشائعات، المنظمات المستهدفة والمنظمات المستعدة لمواجهة الأزمات ، معتمداً على مجموعة من المراجع ذات الصلة منهياً البحث باستنتاجات وتوصيات. وقد تنوعت مصادر الكتاب ومراجعه، فكان هناك مراجع باللغة العربية وأخرى مترجمة من كلية هارفرد.

‎ويؤكد الكاتب أن للتعامل مع الأزمات لابد من وضع خطة عمل مكتوبة وواضحة الأهداف يتفق عليها أفراد الفريق، ويتم إطلاع الشريحة المتأثرة بعمل الجهة المعنية وذلك من خلال قنوات الإعلام والاتصال الرسمية أو عبر تعيين متحدث رسمي مهمته نشر المعلومات والتطورات أولاً بأول لمنع أية إشاعات، فالأخيرة هي العامل الخطير في أي أزمة، وعدم التصدي لها يمكن أن يفاقم تأثير الأزمة على الشريحة المستهدفة، مما يزيد من الأضرار المترتبة عليها.

الجدير بالذكر بأن الكاتب د. وسيم زيد محمد وني حائز شهادات عُليا من عددٍ من الجامعات والمؤسسات التعليمية الدولية المعنية بمجال التصميم الفني وبمجال الإعلام والدراسات وإدارة الأعمال والتدريب من عدة بلدان عربية وغربية وعمل بالعديد من المؤسسات التربوية سواء مدارس وثانويات وأكاديميات ومعاهد كما أنه عضو في نقابة الصحفيين الفلسطينيين والاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين وكاتب وصحفي يُعنى بالشأن الفلسطيني.


New Page 1